إلى من يهمه الأمر :)

الأربعاء، 8 شوال 1429 هـ

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
منذ فترة مرَّر لي أستاذنا القدير / بسَّام الكثيري واجب تدويني
و أنا كأي تلميذ ـ نشيط ـ ماطلت عملاً بالمثل القائل :
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .. ما دمت تستطيع تأجيله إلى بعد غد :)
و كانت إجاباتي كالتالي :

س1 - بدأت تدون من إمتى ؟ ودخلت العالم ده إزاي ؟
بدأت تدوين ـ طال عمرك ـ بتاريخ 29 / 6 / 2008 م
و دخلت العالم ده برجلي اليمين :)
 
طيب راح أقول كيف دخلت العالم ده بس بلاش ضرب بليز :(
تعرفت على عالم النت منذ 5 سنوات تقريباً و كنت أكتب لفترة ـ تقريباً عام أو أقل ـ في أحد المنتديات الأدبية و كان أن أنشأ لي أحدهم موقع my space على Windows Live وضعت به بعض كتاباتي الأدبية و مفضلاتي من صور و مواقع و لكني مللت و أحسست بعدم جدوى الكتابة ، فتوقفت لمدة 3 أو 4 سنوات .
و خلال تلك الفترة كان استخدامي للنت يقتصر على القراءة فقط ..
ثم ما لبثت أن تجمعت تلك الغيوم الكثيفة في عقلي و كان لا بدَّ لها من الهطول و إلا أغرقتني .
فانتميت لفترة قصيرة جداً جداً لمنتدى أدبي آخر و لكن الجو العام لم يشعرني بالراحة لأنه مليء بالمجاملات و النفاق و التحزُّب .. فتركت !!
و لكن خلال تلك الفترة القصيرة كتبت إحدى العضوات في ذلك المنتدى مقالاً يتحدَّث عن التدوين و المدونات و مصيرها في العالم العربي و أوردت روابط لبعض المدونات ـ و قد كنت لا أجد في التدوين أي جدوى ـ و لكني و من قبيل الفضول اطَّلعت على بعض تلك المدونات و كان من ضمنها مدونة على Google و كما تعلمون يوجد رابط في أعلى الصفحة ( إنشاء مدونة الكترونية ) فأنشأت مدونة و أنا لا أعلم ماذا سأفعل بها ..

س2 - أيه كان انطباعك في البداية ؟
في البداية لم يتكوَّن لدي أي انطباع ، لأني لا أتسرَّع في استنتاجاتي فربما سُعِدت في البداية و جاءت النهاية مخيِّبة ، و ربما كان العكس .
لذلك لا بدَّ من الانتظار لفترة كافية ـ في أي جانب من جوانب الحياة ـ حتى لا يكون حكمنا أو انطباعنا متسرِّعاً و بالتالي مجانباً للصواب <<< البنت دي حكيمة :) يعني بتدي حقن

س3 - من أكثر شخص بتهتم بتعليقه على ( بوستك ) الجديد ؟
لن أخبركم بأكثر شخص أهتم بتعليقه ، لأن الجميع يُسعِدني بمجرد منحي دقائق من وقتهم لكي يقرأوا حروفي و التعليق عليها <<< و من هذا المنطلق أشكر الجميع و أهدي سلامي للخالة زهرة و أبنائها و الخالة أسما و بنت أخيها :)
و لكني سأخبركم بباقة الأزهار التي تفتحت عينا مدونتي عليها و نشرت أريجها بين جنبات الروح ..
كبداية لأي مدوِّن لا بد من أن يقوم هو بزيارة المدونات الأخرى للتعريف بمدونته .. و هذا ما كان ..
فقد ضغطت على رابط (( المدونة الالكترونية التالية )) و إذ بي أقف وجهاً لوجه ـ أقصد مدونة لمدونة ـ مع
مدونة القدير / بسَّام الكثيري
قرأت بعض موضوعاته و وجدت فيها ـ دون مجاملة ـ حرفاً واعياً لشخص يعي عِظَم مسؤولية القلم و عِظَم مسؤولية الكلمة و هكذا أصبح هو أوَّل من تواصلت معه .
ثمَّ أتت جميلة الروح و الخُلُق / الوجـــد .. تحمل في قلبها كل طيبة أهل الإمارات الحبيبة و كانت ممن شجعوني و دعموني <<< دعموني يعني ساندوني مو دعموني بالسيارة :)
و بعدها الحبيبة اللطيفة / بـــدور .. ذات الكلمات الرقيقة و القوية في ذات الوقت ، فهي لا تُجامل في الحق و لكنها أيضاً صديقة الجميع .
و هكذا تتالت حبات اللؤلؤ في الانضمام للقلادة التي تُزيِّن جيد مدونتي المتواضعة بي .. المغرورة بكم .

س4 - ما هو أهم شيء تعلمته من عالم التدوين ؟
تعلمت من عالم النت عموماً : أن لا تكتب الكلمة إلا و أنت مستعد تماماً لتحمل مسؤوليتها أمام الله أولاً ثم أمام الناس
و أن تتقبل الرأي الآخر و إلا اجعل مدونتك مغلقة أمام الزوار .

س5 - ما هو أكثر شيء كرهته في عالم التدوين ؟
كرهت أن يجعل البعض من أنفسهم فوق الآخرين .

س6 - هل تشعر أن التدوين له تأثير؟
في ايه بالضبط ؟
في أنفسنا ؟ في الآخرين ؟ في المجتمع ؟ في الكون ؟
عموماً لن يتأثر إلا من فتح روحه على مصراعيها للتغيير و لكن من أغلق عقله و قلبه لن يتغير أو يتأثر أبداً .
( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ )

س7 - تهدي ( التاج ) ده لمين ؟
سماح المره دي يا أستاز :)

:
:

* بما أني لم أضع موضوعاً مستقلاً للتهنئة بالعيد ـ انشغالاً و الله ـ فأحب أن أهنئ الجميع بالعيد و أرجو الله أن تكونوا في أتم صحة و عافية و كل عام و أنتم بخير و صحة و عافية و سعادة .










24 التعليقات:

الـوجـد يقول...

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
:
أولا
:
تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال
وعيدج مبارك .. وعساج من العايدين والفايزين ..
:
ثانيا
:
( و دخلت العالم ده برجلي اليمين :).. )
احلفي بس انك دخلتي برجلك اليمين ههههههه .. أتخيل ..
) من هذا المنطلق أشكر الجميع و أهدي سلامي للخالة زهرة و أبنائها و الخالة أسما و بنت أخيها :)..)
ههههه يا زينج والله مقابلة تلفزيونية .. أضحك الله سنك ..
:
:
ثالثا
:
ما شاء الله حوار جميل ومرح وإجاباتك جدا رائعة ومميزة .. أسعدتني كثيرا ..
:
أذكر بداية التدوين في قوقل ههههه .. أول مدونه تصادفك كانت مدونة الأستاذ بسام الكثيري ..في موضوع ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول ) .. من هنا تم التوجه إلى حيث تسكن عائشة ... دخلت المدونة .. وكانت الدرر تتناثر والحروف العذبة تروي الضمي .. أعجبت بجمالها وبترتيبها وسردها القصصي الرائع لأحداث ماضية ولوطن مفقود ..
:
أما ما قيل عن أختك الوجد ..
أنا بريئة ما دعمتك ولا حتى سويت شيء تخطيط الحادث بالشرطة يقول أنك أنت السبب .. :)
غاليتي عائشة .. صدقا أختي الكريمة ..
أعجز عن تقديم باقات الشكر على حروفك التي سطرت هنا للوجد ..
كبيرة تلك الحروف بمعانيها وصفاءها وتعبيرها الذي يصل من القلب إلى القلب ..
شعرت بالسعادة والفرح ... لأني أدرك لا تقول مثل هذه الكلمات إلا من تملك صفاء القلب والنية ..
جزاك الله خيرا وأجزل الله لك العطايا والهبات ..
:
ومضه :
لا تكثري من الغياب .. وإلا سيتم الحكم عليك بقضية غيابية ..
:
حفظك الله ..

::::::::::::::::::::::::::::::::

خديجه الجُهني يقول...

تعجبني روح المرح فيكِ وحس الدعابه المميز
أبقي كما أنتِ جميله

بسّام الكثيري يقول...

الكريمة / عائشة

السلام عليكم
أضحك الله سنك .. ما أخف ظل حرفك
" بداية أضحكتني مقدمة الإجابات "
ثم أشكرك على تلبية الدعوة و الإجابة على الأسئلة ؛ رغم أني نسيت أني مررت لك الكورة و لكن الهدف تحول إلى ضربة جزاء و ترجح الهدف !!
هذه الأسئلة تسلط الضوء على جوانب في شخصية المدوّن ربما لا نعرفها ، لذا فهي لم تكن لهواً ,, لقد رأينا بعضا من الجوانب الأخرى في شخصيات المدونين .
نتمنى أن تتاح لنا الفرصة و أن نقرأ المزيد من كتاباتك الجميلة ..
و كم أسعدني أني كنت ُ أول من تعرفتم عليه .. وقد كان لي الشرف أولا بزيارتك للمدونة .

في أمان الله

" كنت ُ أرغب بالمزيد من الحديث ولكن هناك صداع ٌ و توهان !! "

أفلاطونية يقول...

يبدو أني أنا وأنتي نتشابه في كثير من البدايات ..

تحياتي لج الغلا

غير معرف يقول...

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية:

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - الطاقة المتجددة كبديل للطاقة النووية. فالطاقة النووية لها محاذيرها وهذا ماسوف نشرحه بالتفصيل.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

ahmed_k يقول...

أولا كل سنه وأنتي طيبه
وعساكم من عواده
ده بالنسبه للمعايده أما التاج
فدعيني (ومش بنافق والله )أحييكي على
إسلوبك في أجوبتك
فبالإضافه لدبلوماسيتها فهي تحمل بين طياتها قلم الأديبه وفكر أديبه

تقريبا أنا أنشأت مدونتي في نفس
الوقت الذي أنشأتي مدونتك فيه
شهر 6, يعنى إحنا زمايل

وكما ذكرتي لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
فأتفق معكي في تلك النقطه ولكن تاثير المدونات ليس فقط على القراء من المدونين
المطلوب ان يكون لها تأثير إجتماعي
بحيث نصل بها لمرحله أن لا يشترط ان يحرص على متابعتها المدونون فقط بل تكون هناك رغبة عامه لمتابعتها والتعرف إلى جديدها كالصحف والمجلات مثلا

وياريت نشوف بعض من كتاباتك السابقه والتي لم تنشر على صفحات مدونتك

وتقبلي خالص تحياتي

محمد سعد القويري يقول...

الأخت عائشة
حوار خفيف وممتع
أتمنى لكِ
عيشًا وإقامةً سعيدة في هذا العالم
وأنا متفائل لك بذلك
فقد دخلتي هذا العالم باليمين
وهذا فأل خير ^_^

الوجد يقول...

::::::::::::::::::::::::
:

طال غيابك اختي الكريمة ..

أسال الله أن يكون خير ..
:
حفظك الله

::::::::::::::::::::::::

بسّام الكثيري يقول...

سبقتنا الأخت الكريمة / الوجد ، بالسؤال .. ولكن يتعادل حالنا في افتقاد ( عائشة ) ففي أي حارة أم أي مدينة تاهت صاحبة التوهان و العناد !!
جاري البحث عنها بواسطة جوجل إرث ..! وفي حالة عدم العثور عليها فسيتم إبلاغ الدفاع المدني ليباشر البحث عنها بواسطة الطيران العمودي !! <<< (: مزودها حبتين :)

بسّام الكثيري يقول...

لا يوجد رد !

إن الهاتف المطلوب لا يمكن الإتصال به الآن الرجاء المحاولة من جديد !!

:(

الــوَجــدْ يقول...

:::::::::::::::::::::

يبقى السؤال في حيرة والغياب يطول ..

أسال الله ان تكوني بخير .. :

استعين بصديقه في هذه المره ..
هبه طمئنينا عليها ..؟؟

:::::::::::::::::::::

بسّام الكثيري يقول...

السلام عليكم ..

هل من جديد

غير معرف يقول...

::

صباحكم / مساؤكم
معتق بشدى الياسمين
وعقود من فل ترتمي لمعانقة طُهركم

أتمنى أن يكون الجميع بخير


الجميلة / العذبة

(( الوجد ))

ولكل من سأل عن عائشة

خالتي الحبيبة بخير وهناء ولله الحمد
ربما تكون بحالة تأمل
وستعود حتماً من اجلكم



تحيتي
هبــه

::

شهدالعولقي يقول...

الجميع في انتظار ساحرة البيان وناطقة الزمان..
نسأل الله عودتها وهي سالمةَ غانمة..
تحيااااتي ياغالية..

مستر مطوع يقول...

ليش الكسل في التدوين .... %^^

مافي قصص شهرزاد و التوهان بعد رمضان ..؟

خديجه الجُهني يقول...

طال الغياب و الأنتظار :)
أتمنى أن تكوني بأفضل حال و صحه وتعودي بعد أن تتنفسي التأمل لتكتبي بروح أقوى


كل الود

بسّام الكثيري يقول...

كل عام وانتم بخير ..

أسجل حضوري

وانتظر العودة .

ahmed_k يقول...

الأخت الكريمه عائشه
طال غيابك عنا
عساكي بخير وأفضل حال
أرجو أن تعودي لقلمك هنا سريعا

بسّام الكثيري يقول...

السلام عليكم

في شيء كبير أبعد عائشة عنّا !!

لا نريد معرفة ماهو ..!!

ولكن نريد عودة هذا القلم الجميل ..

ما زلت أسجل حضوري

و التحية و السلام لشخصكم الكريم .

saudiaustralia يقول...

السلام عليكم

كما قال الاخ بسام

ننتظر...

بسّام الكثيري يقول...

مبارك عليكم الشهر ..

في أي عالم تكون عائشة

أليس من حقنا أن نعرف شيء عنك ، أين سفراء الكلمة الطيبة .

و الله بحق .. الوضع مقلق

ياليت شعري سأترك إستفساري يتيم ..

بسّام الكثيري يقول...

أقترب العيد
و حال الحول
فأين .. عائشة
صارت حروفنا تستجدي ليس فقرا ولكن لتعرف ..
صارت حروفنا تهيم في قفار الأمكان ..
كأنها مجنون ليلى ..

على العموم ..

ان كان يصل هذا الى الأخت الكريمة ..
فكل عام وانتم بخير و تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ..

غير معرف يقول...

والديناميت في اليوم يا صديقي!

غير معرف يقول...

ومن الواضح ان هناك الكثير لمعرفة ذلك. أعتقد أنك قدمت بعض النقاط الجيدة في ميزات أيضا. الاستمرار في العمل ، عملا عظيما!